-->

القنفذ | لطيف.. لكن فتاك! فوائد القنفد للانسان عظيمه جدا- Hedgehog family in the garden

القنفذ | لطيف.. لكن فتاك! فوائد القنفد للانسان عظيمه جدا- Hedgehog family in the garden

     

    القنفذ | لطيف.. لكن فتاك! فوائد القنفد للانسان عظيمه جدا- Hedgehog family in the garden



    تاريخ القنفذ

    تاريخ القنافذ طويل وملونالقنافذ هي ثدييات صغيرة شوكية نشأت لأول مرة منذ حوالي 15 مليون سنة.

    يوجد 17 نوعًا في خمسة أجناس من القنافذ في جميع أنحاء العالم:  Erinaceus و Paraechinus  و Mesechinus و Atelerix    و Hemiechinus.

    إنهم يعيشون في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطىتم إدخال القنافذ إلى نيوزيلندا من إنجلترا ، وهي الآن بكثرة في جميع أنحاء البلاد ، لكنها تعتبر تهديدًا للحياة البرية المحلية.

    هناك حوالي مليون قنفذ من أوروبا الغربية يعيشون في المملكة المتحدة.

    القنفذ الأكثر شيوعًا للحيوانات الأليفة هو القنفذ الأفريقي الأقزام ، الذي اشتهر من خلال العديد من مقاطع فيديو You Tube ويمكن التعرف عليه من خلال فروه الأبيض.

    بيولوجيا القنفذ



    القنافذ من الثدييات التي لا لبس فيهاأشواكها ، إلى جانب الميزات الأخرى ، تتكيف جيدًا مع الحياة الليلية في الشجيراتهنا ننظر إلى ما يجعل القنفذ قنفذًا ...

    أشواك

    القنفذ الأوروبي الغربي هو الثدييات الشوكية الوحيدة في المملكة المتحدةيبلغ طول جسم القنفذ البالغ حوالي 20-30 سم ومغطى بأشواك حادة ، يبلغ طول كل منها حوالي 2-3 سمتتكون الأشواك من مادة الكيراتيننفس مادة شعر الإنسان والأظافرتخلص القنافذ من أشواكها بمرور الوقت ، مع نمو أعواد جديدة لتحل محلها ، تمامًا مثل شعرنا!

    يمتلك القنفذ البالغ ما بين 5000 و 7000 عمود فقري على جسده.


    العمود الفقري للقنفذ هو وسيلته الرئيسية للدفاع ضد الحيوانات المفترسة . عند التهديد ، سوف يلتف القنفذ إلى كرة ضيقة وشائكةيمتلك القنفذ عضلة حول جسمه تتقلص للسماح للقنفذ بالالتفاف ، مثل حقيبة السحبيولد صغار القنافذ بأشواكها المخفية تحت جلدها وبعد الولادة بقليل "تخرج" أشواكها.

    ذيل

    للقنافذ ذيل قصير يبلغ طوله حوالي 2 سم ، وعادة ما يكون مخفيًا تحت أشواكه.

    أرجل

    القنافذ لها سيقان طويلة بشكل مدهشحوالي 10 سم في الطولعادة ما يتم إخفاؤها تحت أشواك القنفذ ، ولا تكون مرئية حقًا إلا عند تشغيل القنفذ.

    القنافذ لها أقدام ذات خمسة أصابع ومخالب تمكنها من الجري والحفر والتسلق حسب الحاجة.

    حواس

    يعاني القنفذ من ضعف البصر نسبيًا ، وبدلاً من ذلك يعتمد على حاسة الشم والسمع للتنقل والبحث عن الفريسة في الظلام.

    آذان

    يمتلك القنفذ الأوروبي الغربي الأصلي في المملكة المتحدة آذانًا قصيرة مخبأة إلى حد كبير بفراء رأس القنفذ.

    تصوير بطلة القنفذ جولي شيلدز.


    بينما تمتلك القنافذ البريطانية آذانًا صغيرة ، فإن الأنواع الأخرى في العالم لها آذان أكبر بكثير وأكثر بروزًاأحد الأمثلة البارزة هو القنفذ طويل الأذن ، الموجود في آسيا والشرق الأوسط ، والذي يمكن أن يصل طول أذنيه إلى 5 سم!


    لون

    معظم القنافذ في المملكة المتحدة بنية اللون ، ولكن هناك بعض الاختلافيمكن أن يكون القنفذ أيضًا أشقرًا (انظر أدناه) أو ألبينو.

     

    يتكون النظام الغذائي الطبيعي للقنفذ بشكل أساسي من ديدان الأرض ، والخنافس المطحونة ، واليرقات ، وحلق الأذن ، والديدان الألفية.

    كيف تشجعون طعام القنفذ الطبيعي في الحديقة؟

    خلال فترات البرد أو الجفاف ، تصبح هذه الزواحف الزاحفة أكثر ندرة في الحدائق ، لذلك ستستفيد القنافذ بشكل كبير من  طبق ضحل من الماء  والتغذية التكميلية في هذه الأوقات.

    ماذا يمكنني أن أطعم القنافذ؟

    سوف يستمتع القنفذ بأي مزيج من أطعمة الكلاب الرطبة أو أطعمة القطط التي تحتوي على اللحوم ، أو طعام القطط / القطط الجافة ، لأن هذه الأطعمة غنية بالبروتين الذي يحتاجون إليهفقط تذكر ، أنهم سيحصلون على معظم طعامهم من الحشرات والديدان في البرية ، وهذا الطعام مكمل فقط.

    ضعها في طبق ضحل وضعها في منطقة محمية في حديقتك ، أو محطة تغذية ، بالقرب من غروب الشمسقد يؤدي تقسيم الطعام على عدة مواقع إلى تقليل العدوانية في أوعية الطعاملا تنس تقديم أوعية الماء أيضًا!

    توجد أغذية القنفذ المصنوعة خصيصًا في كل من أصناف الكيبل الجافة والرطبة ويمكن شراؤها من معظم متاجر الحيوانات الأليفة والمتاجر المحليةيرجى ملاحظة أن هذه الأطعمة المتخصصة ليست منظمة أو معتمدة ، وأن تلك الأطعمة التي تشبه أغذية الحيوانات الأليفة التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم هي الأنسب.

    هل يمكنك إطعام الخبز والحليب للقنافذ؟

    القنافذ لا تتحمل اللاكتوز لذا يرجى  عدم إعطائها الحليب الخبز منخفض الطاقة لذلك لا قيمة له إلى حد ما.

    كيف يمكنني منع القطط والثعالب من أكلها كلها؟

    اعلم أن وضع أي طعام في الخارج سيجذب جميع أنواع الحياة البرية وليس القنافذ فحسب ، بل يشمل الحيوانات المفترسة.

    لتجنب الطعام الذي تأكله الحيوانات الأليفة أو الثعالب ، يمكنك إنشاء محطة تغذية يصعب على أي شيء أكبر من القنفذ الوصول إليها.

    يمكنك استخدام قطعة من الأنابيب ، أو بناء مأوى من الطوب وأحجار الرصف أو الحصول على بعض الإلهام من حل أنيق من قبل Hedgehog Champions أدناه.

    يجب أيضًا أن يمنع وضع طبق من الماء الضحل عند المدخل و / أو "متاهة من الطوب" داخل محطة تغذية القطط من الوصول إلى الطعام ، كما هو موضح أدناه.

    هل يجب علي تنظيف محطة التغذية الخاصة بي؟

    القنافذ حيوانات منعزلة بشكل عاممن خلال إخراج الطعام ، من المرجح أن تجتذب العديد من القنافذنظرًا لأنهم يتشاركون الطعام من نفس محطة التغذية ، فمن الممكن أن ينشروا المرض بين بعضهم البعضقد يكون أيضًا خطرًا في أنها تنشر المرض إلينا ، لذا لكي تكون أكثر أمانًا قم بتنظيف أوعية التغذية بانتظام ولا تغسلها بأطباقك وأوعيةك.

    السالمونيلا مرض تسببه بكتيريا من جنس السالمونيلا ويمكن أن تصيب الثدييات والطيور والزواحفالسالمونيلا مرض حيواني المنشأ معترف بهأي يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر.

    توجد العديد من أنواع بكتيريا السالمونيلا ، والتي يمكن حمل بعضها عن طريق قنافذ أوروبا الغربيةErinaceus europaeus ) أو يتسبب في اعتلال صحتهمالسالمونيلا Enteritidis PT 11 هي السلالة الأكثر شيوعًا للبكتيريا المعزولة التي تم انتشالها من القنافذ في بريطانيا العظمى (GB) لعدة عقود ، وكذلك من القنافذ في أوروبا القاريةتم اكتشاف السالمونيلا Enteritidis PT 66 ، وهي سلالة أخرى من البكتيريا ، لأول مرة في القنافذحتى الآن ، تم اكتشافه فقط في اسكتلندا ، حيث من الممكن أن تكون هذه السلالة الجديدة قد ظهرت مؤخرًاعدوى القنفذ بأنواع أخرى من السالمونيلا (مثل Salmonella Typhimurium ،نادرا ما توجد Salmonella Agama).
    خطر على صحة الإنسان

    يعد داء السلمونيلات سببًا مهمًا لمرض الأشخاص في بريطانيا العظمى ، ولكن هنا تنتقل معظم الإصابات البشرية عن طريق تناول طعام ملوثتختلف أنواع السالمونيلا التي يتم الحصول عليها من الطعام عن تلك الشائعة في القنافذ.

    ومع ذلك ، فإن سلالات السالمونيلا التي تؤثر على القنافذ لديها أيضًا القدرة على التسبب في اعتلال الصحة لدى البشرنظرًا لأن القنافذ يمكن أن تحمل بكتيريا السالمونيلا ، مع ظهور علامات المرض أو بدونها ، يُنصح باحتياطات النظافة المعقولة كإجراء روتيني عند التعامل مع هذه الحيوانات (انظر الوقاية أدناه).

    يصاب الأشخاص المصابون بداء السلمونيلات عادةً بعلامات التهاب المعدة والأمعاء.

    إذا كنت تشك في أنك قد تكون مصابًا بعدوى السالمونيلا ، فعليك طلب المشورة الطبية.

    أين يعيش القنافذ؟

    يعيش القنافذ في مجموعة واسعة من الموائل.

    بصرف النظر عن المناطق شديدة الرطوبة وغابات الصنوبر الواسعة ، فإنهم يعيشون في معظم أنحاء بريطانيا.

    كما أنها غالبًا ما تكون نادرة في المناطق المرتفعة مثل الأراضي المستنقعية وسفوح الجبال. يستمتع القنافذ بالعيش على حافة الغابات. إنهم يزدهرون في فسيفساء التحوط والحقول والغابات التي تميز الريف البريطاني.

    يمكن أن يكون القنفذ سعيدًا بنفس القدر في المناطق الريفية أو الحضرية

    كما يوحي الاسم ، غالبًا ما توجد القنافذ بالقرب من القنافذ.

    هذه مواقع أعشاش مثالية ، توفر إمدادات جيدة من الطعام ، والحماية من الحيوانات المفترسة والممرات للتحرك على طول.

    المراعي التي يستخدمها المزارعون لتربية الماشية والأغنام والخيول هي أيضًا مناطق مهمة للبحث عن العلف للقنافذ.

    بطلة حديقة القنفذ جوان من باكينجهامشير

    موائل القنفذ المفضلة هي الحدائق والغابات والأشجار.

    توفر الحدائق (والكثير منها) موطنًا مثاليًا للخنازير

    كما تتواجد القنافذ بكثرة في المناطق الحضرية والضواحي. توفر الحدائق للقنافذ إمدادًا وفيرًا من الطعام ، سواء كان طبيعيًا أو تكميليًا ، بالإضافة إلى العديد من مواقع العش المحتملة للتكاثر والراحة والسبات . لهذا السبب أصبحت المناطق الحضرية معقلًا للقنافذ في السنوات الأخيرة.

    بيرسي الخنزير - بطلة القنفذ شيلا لودي

    يمكن أن يكون موطن القنفذ أكبر مما تعتقد. يمكنهم التجول لمسافة تصل إلى 2 كم كل ليلة!

    الوصول بين الحدائق أمر بالغ الأهمية للقنافذ

    يمتلك القنافذ نطاقات محلية يرغبون في الاحتفاظ بها ، ولكنها ليست إقليمية ، لذا لن يقاتلوا للدفاع عن هذه المناطق. وجدت دراسات التتبع الراديوي أن نطاقات منزل القنفذ تختلف خلال العام (وبين الجنسين).

    في المتوسط ​​، تتراوح مساحتها بين 10 و 20 هكتارًا. يمكن للقنافذ أن تتجول بمتوسط ​​مسافة 2 كم في ليلة واحدة. يمكن أن تغطي ذكور القنافذ في موسم التكاثر ما يصل إلى 3 كيلومترات في ليلة واحدة بحثًا عن الإناث!

     

    هل يستطيع القنافذ السباحة؟

    على الرغم من أن القنافذ تصنع حيوانات أليفة رائعة وأصبحت أكثر شهرة ، إلا أن العديد من أصحابها غير متأكدين من قدراتهم في السباحة.

    هذه الحيوانات صغيرة ، لكنها مغطاة بريشات شائكة مليئة بالهواءهذا يساعد على جعلها تطفو في حالة دخولها الماء

    بشكل عام ، الجواب نعميستطيع معظم القنافذ السباحة جيدًاومع ذلك ، هذا لا يستبعد خطر تعرض هذا المخلوق الضعيف للأذى أو الموت إذا لم يتمكن من الصعود مرة أخرى من بركة أو بنك شديد الانحدارقد يصطدمون برأسهم أو يصابون بطريقة أخرى كسيناريو سلبي محتمل آخر.

    في موطنها الأصلي ، يُعرف القنافذ بالسباحين الجيديننظرًا لأن هذه الريشات مملوءة جزئيًا بجيوب هوائية ، فإن هذا يخلق طفوًا يسمح للمخلوق بالطفو والسباحةتذكر ، بدون الريش ، قد لا يكون القنفذ الصغير كبيرًا على الإطلاق (وهي عملية ستفهمها أكثر عندما يمرون باللف ). هذا يسهل عليهم الطفو والسباحة بسهولة.

    الآن ، هذا لا يعني أن حيوانك الأليف الصغير المتواضع سيصل يومًا ما إلى دورة الألعاب الأولمبيةمن المحتمل أن يكون جميع القنافذ قادرين على السباحة ، ويبقى السؤال ما إذا كانوا يريدون ذلك أم لا

    توجد بشكل شائع في جميع أنحاء أوروبا وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطىلم يتم العثور عليها في أستراليا أو الولايات المتحدة ، على الرغم من أن الدولة الأخيرة لديها نوع محلي من القنفذ الذي يعتبر الآن منقرضًا.

    يمكن للقنفذ أن يسافر لمسافة ميل واحد في ليلة واحدة بحثًا عن الطعام والبحث عن الطعامعلى الرغم من أنهم عادة ما يمشون أو يتجولون ، إلا أنهم يستطيعون أيضًا الجري وهم سباحون قادرون تمامًا.

    يتم مساعدتهم في الماء بواسطة ريشاتهمريشات القنفذ مصنوعة من الكيراتين ، وهي نفس المادة التي تصنع منها أظافرناإنها جوفاء مما يعني أنها حادة بما يكفي لردع الحيوانات المفترسة ولكنها خفيفة بما يكفي لحمل الخنزير بشكل مريحيمكن أن تعمل هذه الريشات المملوءة بالهواء كمساعد للطفو ، وإذا سئم القنفذ من السباحة بعيدًا جدًا ، فسوف ينقلب ويسمح للريشات بإبقائه طافيًا بينما يستعيد طاقته.

     

    لمتابعة مقطع الفيديو : 


    مواضيع لمتابعتها : 


     القطط – تربية القطط | How To Breed Cats - British Shorthair Cat - Cute munchkin baby


    الطريقة الصحيحة لتغيير جلدة العكس كاوتش الكوبلن (تغيير الاكسات) How To Replace CV Boots


    طريقة استخراج جل الصبار .جل الألوفيرا من قلب الصبار - فوائد صبار الالوفيرا gel aloe vera- How to Use Aloe Vera Plant


    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Marify Tube .

    إرسال تعليق