-->

أهم عناصر التغذية السليمة للصحة The most important elements of proper nutrition for health

أهم عناصر التغذية السليمة للصحة  The most important elements of proper nutrition for health

     

    أهم عناصر التغذية السليمة للصحة

    أهم عناصر التغذية السليمة للصحة

    ، التغذية الجيدة ضرورية لجسم صحي قادر على محاربة العدوى ويعمل بشكل صحيح، لكن العديد من الأفراد يتخلون عن الأكل الصحي لأسباب متنوعة، بما في ذلك نقص المعرفة بأهم عناصر التغذية السليمة للصحة.

       


    ولذلك من الأسرع تحضير وجبة في الميكروويف أو التوقف عند أحد مطاعم الوجبات السريعة بدلاً من تحضير وجبة صحية،  ولكن هذا له مساوئ عديدة فمن الممكن أن تؤدي التغذية السيئة إلى مجموعة كاملة من المشاكل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري وقلة النوم وقلة الطاقة.

     

    أساسيات التغذية السليمة للصحة

    يبدأ اتباع نظام غذائي صحي وصحة أفضل بأساسيات التغذية، فمن المهم معرفة أن التغذية الجيدة لا تبدأ بحساب السعرات الحرارية، بل تبدأ بمعرفة الأطعمة الصحية و لابد تعلم كيفية استبدال الأطعمة السيئة بالأطعمة الجيدة والمعرفة  الجيدة لمتطلبات الجسم الغذائية المحددة لمستوى نشاطك.

     

    تحسين الصحة والعافية

    يمكن أن يؤدي استبدال الأطعمة غير الصحية بالأطعمة الصحية إلى تحسين صحتك الجسدية بشكل كلي عن طريق زيادة قوة عظامك وأسنانك، وتحسين مستويات الطاقة والوضوح العقلي ايضا، وتقليل وزنك، وتحسين نومك وتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

     

    صحة العظام والأسنان

    هناك احتياج كبير إلى الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة العظام والأسنان، الكالسيوم هو ما يساعد على بناء وتجديد العظام والأسنان، بينما فيتامين د ضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

    يمكن الحصول على كل من هذه العناصر الغذائية عن طريق تناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، بما في ذلك الخردل واللفت والبامية والسبانخ والكرنب الأخضر.

     

    تحسين الطاقة والوضوح العقلي



    من أولى فوائد النظام الغذائي الصحي زيادة الطاقة والوضوح الذهني، هذا لأن الجسم يحصل أخيرًا على كل العناصر الغذائية الدقيقة التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح ويجدد نفسه على المستوى الخلوي.

     

    إنقاص الوزن

    سيشاهد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن انخفاضًا في وزنهم بمرور الوقت، وذلك لأن الأطعمة الدهنية وغير المغذية التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة قد تم استبدالها بالفعل بأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وصحية تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مما يجعل الفرد يشعر بمزيد من الرضا.

     

    النوم المحسن

    غالبًا ما يبلغ الأفراد عن نوم أفضل بمجرد تحسين نظامهم الغذائي، هذا بسبب استهلاك الأطعمة عالية الجودة التي تتطلب ترشيحًا أقل من قبل الجسم لإزالة السموم.

     

    تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

    يمكن أن تؤدي النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والأطعمة المصنعة إلى زيادة الوزن، مما يزيد من خطر إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

     من خلال زيادة كمية الدهون الصحية وتقليل الدهون غير الصحية والأطعمة المصنعة، يصبح الجسم أكثر قدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض الوزن، مما يقلل من عوامل الخطر لتطوير بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة.

     

    ما هو النظام الغذائي المتوازن؟

    يعطي النظام الغذائي المتوازن جسمك العناصر الغذائية السليمة للصحة التي يحتاجها الجسم لكي يعمل بشكل صحيح، للحصول على التغذية التي يحتاجها، لابد أن تأتي أكثر السعرات الحرارية اليومية من:

     

    ·       فواكه طازجة

    ·       خضروات طازجة

    ·       كل الحبوب

    ·       البقوليات

    ·       المكسرات

    ·       البروتينات الخالية من الدهون

    ·       حول السعرات الحرارية

    حيث يشير عدد السعرات الحرارية في الطعام إلى كمية الطاقة المخزنة في هذا الطعام،

    حيث يحتاج الشخص الطبيعي إلى حوالي 2000 سعر حرارية في اليوم للحفاظ على وزنه، لكن الكمية التي يتناولها الانسان يوميا ستعتمد على العمر والجنس ومستوى النشاط البدني.

    يحتاج الرجال إلى سعرات حرارية أكثر من الإناث، والأشخاص الذين يمارسون الرياضة ايضاً.


    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Marify Tube .

    إرسال تعليق