-->

فيسبوك تغيير خاطيء في الإعدادات تسبب بتعطل المنصة لنحو 6 ساعات What Happened to Facebook, Instagram, & WhatsApp?

 فيسبوك تغيير خاطيء في الإعدادات تسبب بتعطل المنصة لنحو 6 ساعات What Happened to Facebook, Instagram, & WhatsApp?

     

       فيسبوك تغيير خاطيء في الإعدادات تسبب بتعطل المنصة لنحو 6 ساعات

    فيسبوك تغيير خاطيء في الإعدادات تسبب بتعطل المنصة لنحو 6 ساعات What Happened to Facebook, Instagram, & WhatsApp?

    ماذا قال الــ Facebook

    قال فيسبوك في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء ، بعد انقطاع دام ست ساعات واجهه ليلة الإثنين: "علمت فرقنا الهندسية أن تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى انقطاع هذا الاتصال".

    بدأ المستخدمون في الإبلاغ عن عودة Facebook و Instagram و WhatsApp للعمل في حوالي الساعة 1 صباحًا ، بعد إغلاق المنصات للمستخدمين في جميع أنحاء العالم في حوالي الساعة 18:30 مساءً يوم الاثنين.

    تم إحياء صفحة Facebook الرئيسية أيضًا بعد ساعات من ظهور رسالة خطأ DNS.

    فيسبوك تغيير خاطيء في الإعدادات تسبب بتعطل المنصة لنحو 6 ساعات What Happened to Facebook, Instagram, & WhatsApp?


    ماهو سبب المشكلة 

    كان البعض لا يزال يواجه صعوبات في كتابة أو تحميل منشورات أو قصص جديدة أثناء إعادة تحميل خلاصتهمانتظر مستخدمو Whatsapp  عودة تطبيق المراسلة الفورية الشهير على نطاق واسع ، والذي بدأ في تلقي الرسائل بعد حوالي ساعتين فقط.

    قال Downdetector ، الذي يتتبع حالات الانقطاع عن طريق تجميع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر ، أنهم شاهدوا ما يقرب من 14 مليون تقرير إجمالي لـ Facebook و Whatsapp و Instagram و Facebook Messenger اعتبارًا من الساعة 1 صباحًا ، لكنه قال "بدأنا نرى تقارير تبدأ في رفض الآن بعد عودة Facebook مرة أخرى ".

    اعتذر فيسبوك لكنه لم يوضح على الفور سبب الفشلتمتلك الشركة Instagram و WhatsApp.

    مع تدفق العالم على التطبيقات المنافسة مثل Twitter و TikTok ، انخفضت أسهم Facebook بنسبة 4.9 ٪ ، وهو أكبر انخفاض يومي لها منذ نوفمبر الماضي ، وسط عمليات بيع أوسع في أسهم التكنولوجيا يوم الاثنينوارتفعت الأسهم بنحو نصف بالمئة في تعاملات ما بعد الإغلاق بعد استئناف الخدمة.

    غرد مايك شروبر ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Facebook ، "إلى كل شركة صغيرة وكبيرة ، وعائلة ، وفرد يعتمد علينا ، أنا آسف" ، مضيفًا أن "الوصول إلى 100٪ قد يستغرق بعض الوقت".

    التطبيقات المنافسة مثل Twitter و TikTok ، انخفضت أسهم Facebook


    قال العديد من موظفي Facebook الذين رفضوا نشر أسمائهم ، إنهم يعتقدون أن الانقطاع ناتج عن خطأ داخلي في كيفية توجيه حركة مرور الإنترنت إلى أنظمتها. قال الموظفون إن فشل أدوات الاتصال الداخلي والموارد الأخرى التي تعتمد على نفس الشبكة من أجل العمل أدى إلى تفاقم الخطأ

    خلال الأزمة ، أبلغ العاملون في Facebook أيضًا عن مشكلات تتعلق بهواتف الشركة ومعداتهم ، كما تم إغلاق البعض من المبنى عندما تعطلت بطاقاتهم الرقمية عن العمل ، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الإثنين.
    واجهت منصات أخرى مثل Amazon و Telegram صعوبات منذ إغلاق Facebook أيضًا ، ربما بسبب تحول العديد من المستخدمين إلى هذه المنصات البديلة بدلاً من Facebook ، وأثقلوا على أنظمتهم.
    يأتي الانقطاع الشديد على الفور بعد أن اتهم أحد المبلغين عن المخالفات فيسبوك بإعطاء الأولوية للربح مرارًا وتكرارًا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة يوم الأحد.

    أصبح Twitter أكثر المجالات سخونة للساعات التي كان فيها Facebook خارج الشبكة ، وبدأ قراءة سلسلة رسائل ، "مرحبًا بالجميع حرفيًا". استجاب العديد من عمالقة الصناعة للتغريدة ، بما في ذلك ماكدونالدز ، Microsoft Teams ، Alexa ، والجناة أنفسهم ، Whatsapp و Instagram و Real Mark Zuckerberg ، الذين غردوا ، "أنا أيضًا هنا حرفياً. لول" وأكد لقاعدة المعجبين أنه كان يعمل على مشاكل التطبيق.
    Twitter أكثر المجالات سخونة للساعات التي كان فيها Facebook خارج الشبكة



    قال خبراء أمنيون يتتبعون الموقف إن الانقطاع قد يكون ناتجًا عن خطأ في التكوين ، والذي قد يكون نتيجة خطأ داخلي ، على الرغم من أن التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكنًا نظريًا.
    تم النظر إلى الاختراق الخارجي على أنه أقل احتمالًا. من ناحية أخرى ، فإن هجوم رفض الخدمة الهائل الذي يمكن أن يطغى على أحد أشهر المواقع في العالم ، يتطلب إما التنسيق بين الجماعات الإجرامية القوية أو تقنية مبتكرة للغاية.
    أقر Facebook بأن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاته ، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول طبيعة المشكلة أو عدد الأشخاص الذين تأثروا بالانقطاع.




    Riyad Awad
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Marify Tube .

    إرسال تعليق